فهرس المؤلفين

ا

  • ابي اسماعيل، عبد الحميد الآثار النفسية لوجود أخ معاق عقليا على الأخ العادي من منظور نسقي بنائي [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 242-229]
  • اسماعيل امين، أحمد فاروق فاعلية التدريب علي التکنولوجيا المساعدة في تحسين مستوى تقدير الذات لدى عينة من الطلاب المکفوفين في المرحلة الجامعية [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 286-265]
  • الجابر محمد، عبد الواحد مقاربة تحليلية لواقع تعليم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع التشادي [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 291-261]
  • الجابر محمد، عبد الواحد واقع تشخيص الصعوبات التعلمية السائدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمرکز الإسلامي القوني الدريدمى بأنجمينا- تشاد " (من وجهة نظر عينة من المعلمين) [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 99-55]
  • الصنعاني، عبده سعيد الذکاء اللغوي وقدرته في التنبؤ بمهارات التوجه والحرکة لدى الأطفال المکفوفين [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 60-21]
  • العمار، زينب بين المشافهة والتعلم الهجين لذوي احتياجات الخاصة (الإعاقة البصرية نموذجا) [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 340-313]
  • المخلافي، صادق عبده سيف الذکاء اللغوي وقدرته في التنبؤ بمهارات التوجه والحرکة لدى الأطفال المکفوفين [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 60-21]

ب

  • باشا، تميم يحيى علي الذکاء اللغوي وقدرته في التنبؤ بمهارات التوجه والحرکة لدى الأطفال المکفوفين [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 60-21]
  • برويس، وردة دور مواقع التواصل الاجتماعي في تقديم الرعاية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 304-287]
  • بزوح، ابتسام دور مواقع التواصل الاجتماعي في التوعية الصحة لذوي الاحتياجات الخاصة. [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 311-293]
  • بشقة، سميرة الحماية القانونية لذوي الاحتياجات الخاصة في التشريع الجزائري ودور وسائل الإعلام في تکريسها [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 141-129]
  • بلطرش، أسية تنمية التواصل اللغوي لأطفال اضطراب طيف التوحد بواسطة البرامج التدريبية لتطبيق Autimo و CAA [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 342-321]
  • بلعباس، نادية دور المعلم في التعلم الهجين لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 229-203]
  • بن صغير، کريمة التکنولوجيا التعليمية ودورها في الدمج الأکاديمي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 113-95]
  • بن عبد الله، بثينة أهمية التزام هيئة التدريس بأخلاقيات المهنة باستخدام مهارة التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التعليمية. [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 163-149]
  • بن قاسم، کنزة دراسة تقييمية للوعي الفونولوجي عند الأطفال عسيري القراءة [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 175-155]
  • بن قيدة، مسعودة المقومات الأساسية لإستراتيجيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 260-243]
  • بودرامة، مصطفى الصعوبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في عملية التوظيف بالجزائر [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 211-193]
  • بوشتة، يمينة الأجهزة التعويضية لذوي الإعاقة البصرية [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 245-231]
  • بولقواس، زرفة إستراتيجية التمکين النفسي وتعزيز الانتماء التنظيمي لدى العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 227-213]
  • بومنجل، فوزي أهمية الوسائط الاتصالية في التأهيل السوسيونفسي لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 319-305]
  • بويعلي، نصيرة دور الإعلام الجديد في عملية التوعية لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 147-131]

ت

  • تدالة، لامية تأثير ثقل الحقيبة المدرسية وألام الظهر على الصحة النفسية لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الابتدائي (دراسة حالة) [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 103-77]
  • تقادلة، حکيمة التدابير الحکومية لدى وزارة التضامن الوطني والعائلة للتکفل الاجتماعي بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 211-133]
  • تلي، نسيمة دور التطبيقات التکنولوجية المساعدة في دعم ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 130-119]

ح

  • حامدي، أمل دور المعينات السمعية في تحسين مستوى اليقظة العقلية للمتمدرس ضعيف السمع. [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 259-247]
  • حجازي، ريهام دافعية الإنجاز وأساليب التعزيز المستخدمة لدى معلمي غرف المصادر الفلسطينية [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 132-105]
  • حسينة، صيفي مــــکانــــة ذوي الاحتياجات الخــــاصة من العملــــية التسيـــــــرية داخل المؤسسات الجزائرية دراسة ميدانية لعينة من الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات متعددة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 204-165]
  • حمدي، ريمة الفهم الشفهي عند الأطفال المصابين بالشلل الدماغي [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 192-177]

د

  • داود، السيد خيري التعلم الافتراضي کمدخل لتمکين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات الحديثة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 118-81]
  • دباب، زهية دور المعينات السمعية في تحسين مستوى اليقظة العقلية للمتمدرس ضعيف السمع. [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 259-247]
  • دباب، زهية دور مواقع التواصل الاجتماعي في تقديم الرعاية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 304-287]
  • دريسي، سليم دور التکنولوجيا الرقمية في مواجهة صعوبات التعلم من خلال تفعيل الذکاءات المتعددة. [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 201-179]
  • دواجي بوعبد الله، ميلود دور المعلم في التعلم الهجين لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 229-203]

ز

  • زرقي، عائشة الآثار النفسية لوجود أخ معاق عقليا على الأخ العادي من منظور نسقي بنائي [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 242-229]
  • زريول، مونية الصحة النفسية وعلاقتها بالتفکير الايجابي لدى طلبة ذوي الإعاقة البصرية - دراسة ميدانية في بعض الجامعات الجزائرية - [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 76-61]

س

  • ساسية، سليمي التدابير الحکومية لدى وزارة التضامن الوطني والعائلة للتکفل الاجتماعي بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 211-133]
  • سعد، هبة معوقات استخدام التعليم الهجين في مدارس التربية الخاصة بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 178-143]
  • سلطان، أحلام هدي فعالية برنامج لوفاس في تنمية التواصل غير اللفظي عند الطفل التوحدي [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 154-127]
  • سليمان، منيرة اتجاهات الأسرة نحو استخدام أبنائهم المعاقين سمعيا لمواقع التواصل الاجتماعي دراسة ميدانية بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا - بسکرة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 79-49]
  • سيد، نوال أهمية دور تکنولوجيا التعليم في مساعدة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 48-21]

ش

  • شريط، مريم تمثلات الباحثين من خلال الدراسات السابقة لذوي الاحتياجات الخاصة تحليل سوسيولوجي لمجموعة من الدراسات حول فئة ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 242-223]
  • شعباني، عزيزة دور التکنولوجيا الرقمية في مواجهة صعوبات التعلم من خلال تفعيل الذکاءات المتعددة. [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 201-179]
  • شليحي، رابح مدى معرفة أساتذة التعليم الابتدائي بصعوبات التعلم من وجهة نظرهم وفي ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 53-21]

ص

  • صاري، قاضي الصحة النفسية وعلاقتها بالتفکير الايجابي لدى طلبة ذوي الإعاقة البصرية - دراسة ميدانية في بعض الجامعات الجزائرية - [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 76-61]
  • صباح، سهير دافعية الإنجاز وأساليب التعزيز المستخدمة لدى معلمي غرف المصادر الفلسطينية [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 132-105]
  • صدراته، فضيلة معوقات التأهيل التربوي للأطفال ذوي الاعاقة في المؤسسات التعليمية [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 125-101]

ط

  • طويل، فتيحة دور التطبيقات التکنولوجية المساعدة في دعم ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 130-119]

ع

  • عبد الرحمان، أسماء تنمية التواصل اللغوي لأطفال اضطراب طيف التوحد بواسطة البرامج التدريبية لتطبيق Autimo و CAA [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 342-321]
  • عبيد، صباح دفاتر التاريخ في رصد الرصيد الرقمي في ترقية طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 264-243]
  • عليا، سماح مــــکانــــة ذوي الاحتياجات الخــــاصة من العملــــية التسيـــــــرية داخل المؤسسات الجزائرية دراسة ميدانية لعينة من الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات متعددة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 204-165]
  • عليوان، مليکة استراتيجيات تشخيص صعوبــــات التعلم ومساهمة التکنولوجيا في علاجها [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 93-67]
  • عمر آدم، محمد مقاربة تحليلية لواقع تعليم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع التشادي [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 291-261]
  • عمر آدم، محمد واقع تشخيص الصعوبات التعلمية السائدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمرکز الإسلامي القوني الدريدمى بأنجمينا- تشاد " (من وجهة نظر عينة من المعلمين) [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 99-55]
  • عوماري، محمد أهمية التزام هيئة التدريس بأخلاقيات المهنة باستخدام مهارة التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التعليمية. [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 163-149]

غ

  • غانم، إبتسام التکنولوجيا التعليمية ودورها في الدمج الأکاديمي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 113-95]

ف

  • فاضل، نور الهدى الفهم الشفهي عند الأطفال المصابين بالشلل الدماغي [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 192-177]
  • فتحي أحمد، أسماء اتجاهات معلمي التربية الخاصة أثناء وقبل الخدمة نحو التعلم الرقمي لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 44-19]
  • فلاک، فريدة الحماية القانونية لذوي الاحتياجات الخاصة في التشريع الجزائري ودور وسائل الإعلام في تکريسها [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 141-129]
  • فلوس، مسعودة دور الإعلام الجديد في عملية التوعية لذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 147-131]

ق

  • قصاص، الطيب الصعوبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في عملية التوظيف بالجزائر [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 211-193]
  • قمقاني، فاطمة الزهرة استراتيجيات تشخيص صعوبــــات التعلم ومساهمة التکنولوجيا في علاجها [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 93-67]

ک

  • کليل، نجاة اتجاهات الأسرة نحو استخدام أبنائهم المعاقين سمعيا لمواقع التواصل الاجتماعي دراسة ميدانية بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا - بسکرة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 79-49]

م

  • مالکي، حنان معوقات التأهيل التربوي للأطفال ذوي الاعاقة في المؤسسات التعليمية [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 125-101]
  • محدب، رزيقة تأثير ثقل الحقيبة المدرسية وألام الظهر على الصحة النفسية لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الابتدائي (دراسة حالة) [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 103-77]
  • محمد، قزيم المقومات الأساسية لإستراتيجيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 260-243]
  • محمد نور الدين، کرمدى دراسة تقييمية للوعي الفونولوجي عند الأطفال عسيري القراءة [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 175-155]
  • مراد، حنان تمثلات الباحثين من خلال الدراسات السابقة لذوي الاحتياجات الخاصة تحليل سوسيولوجي لمجموعة من الدراسات حول فئة ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 242-223]
  • مرياح، فاطمة فعالية برنامج لوفاس في تنمية التواصل غير اللفظي عند الطفل التوحدي [المجلد 3، العدد 3، 2021، الصفحة 154-127]
  • مزرارة، نعيمة أهمية دور تکنولوجيا التعليم في مساعدة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 48-21]
  • مشري، سميرة إستراتيجية التمکين النفسي وتعزيز الانتماء التنظيمي لدى العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 4، 2021، الصفحة 227-213]
  • ملياني، أفراح الترجمة الذکية الناطقة لأبجدية إشارة الإعاقة السمعية [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 128-115]
  • ملياني، نادية الترجمة الذکية الناطقة لأبجدية إشارة الإعاقة السمعية [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 128-115]
  • موساوي، يوسف دفاتر التاريخ في رصد الرصيد الرقمي في ترقية طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 2، 2021، الصفحة 264-243]

ن

  • نوارة، بادي تجهيز ومعالجة المعلومات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل توظيف التکنولوجيات الحديثة. (ضعاف السمع أنموذجا) [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 66-45]

ي

  • يحي، فتيحه دور مواقع التواصل الاجتماعي في التوعية الصحة لذوي الاحتياجات الخاصة. [المجلد 3، العدد 1، 2021، الصفحة 311-293]